کد مطلب:352969 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:209

النبی یسهو فی صلاته
أخرج البخاری فی صحیحه فی كتاب الأدب باب ما یجوز من ذكر الناس وأخرج مسلم فی

صحیحه كتاب المساجد ومواضع الصلاة فی باب السهو فی الصلاة والسجود له. عن أبی هریرة، قال: صلی بنا النبی صلی الله علیه وسلم الظهر ركعتین، ثم سلم، ثم قام إلی خشبة فی مقدم المسجد ووضع یده علیها،



[ صفحه 269]



وفی القوم یومئذ أبو بكر وعمر فهابها أن یكلماه، وخرج سرعان الناس فقالوا: قصرت الصلاة، وفی القوم رجل كان النبی صلی الله علیه وسلم یدعوه ذا الیدین، فقال: یا نبی الله أنسیت أم قصرت؟ فقال: لم أنس ولم تقصر. قالوا: بل نسیت یا رسول الله، قال: صدق ذو الیدین. فقام فصلی ركعتین ثم سلم، ثم كبر فسجد مثل سجوده أو أطول، ثم رفع رأسه وكبر، ثم وضع مثل سجوده أو أطول، ثم رفع رأسه وكبر [1] .

- حاش رسول الله أن یسهو فی صلاته ولا یدری كم صلی وعندما یقال له بأنه قصر من الصلاة یقول (لم أنس ولم تقصر) إنه الكذب لتبریر خلفاءهم الذین كانوا كثیرا ما یأتون إلی الصلاة وهم سكاری فلا یدرون كم یصلون وقصة أمیرهم الذی صلی بهم صلاة الصبح أربع ركعات ثم التفت إلیهم وقال أزیدكم أو یكفیكم؟ مشهورة فی كتب التاریخ. كما أخرج البخاری فی صحیحه كتاب الأذان فی باب إذا قام الرجل عن یسار الإمام. قال عن ابن عباس رضی الله عنهما قال: نمت عند میمونة والنبی صلی الله علیه وسلم عندها تلك اللیلة فتوضأ ثم قام یصلی فقمت عن یساره، فأخذنی فجعلنی عن یمینه فصلی ثلاث عشرة ركعة، ثم نام حتی نفخ وكان إذا نام نفخ ثم أتاه المؤذن فخرج فصلی ولم یتوضأ. قال عمرو فحدثت به بكیرا فقال: حدثنی كریب بذلك. ویمثل هذه الروایات المكذوبة عن رسول الله صلی الله علیه وسلم یستخف الأمراء والسلاطین من بنی أمیة وبنی العباس وغیرهم بالصلاة وبالوضوء وبكل شئ حتی أصبح المثل شائعا عندنا صلاة القیاد فی الجمعة والأعیاد.



[ صفحه 270]




[1] صحيح البخاري وصحيح مسلم في كتاب اللؤلؤ والمرجان: 1 / 115.